Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مطبخ

نظرة على أنواع اللحوم الحمراء وفوائدها الصحية

هل تعلم أن اللحوم الحمراء تتنوع بأنواعها المختلفة؟ ما هي أنواع اللحوم الحمراء؟ وما فوائدها وأضرارها؟ تابع قراءة هذا المقال للتعرف على أبرز المعلومات المتعلقة باللحوم الحمراء.

أنواع اللحوم الحمراء

قبل التحدث عن أهم فوائد وأضرار اللحوم الحمراء، يجب أن نتعرف على مصادرها وتأتي اللحوم الحمراء من الثدييات غير الدواجن، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لونها الأحمر، وتُعتبر لحوم البقر، الخاروف، الضأن، والغزال من أشهر أنواع اللحوم الحمراء، وفيما يلي توضيح لأهم أنواع اللحوم الحمراء:

اللحوم التقليدية

هذه اللحوم تأتي من الحيوانات التي تربى في مزارع تعتمد على عمليات التغذية المركزة، حيث تتغذى الحيوانات على أعلاف مكونة بشكل رئيسي من الحبوب.

اللحوم من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب

هذا النوع من اللحوم يأتي من الحيوانات التي ترعى على الأعشاب، مثل الأبقار التي تتغذى على العشب بشكل طبيعي.

اللحوم العضوية

تأتي اللحوم العضوية من الحيوانات التي تربى على أعلاف عضوية بنسبة 100%، وهذه الحيوانات لا تتلقى أي مضادات حيوية أو هرمونات، مما يجعل لحومها تصنف كعضوية.

اللحوم المصنعة

هذه اللحوم تأتي من الحيوانات التي تربى بشكل تقليدي، وتخضع لعمليات معالجة أو تدخين مختلفة ومن الأمثلة على هذه اللحوم النقانق واللحم المقدد.

اللحوم غير المعالجة

هذه اللحوم لا تخضع لأي عملية معالجة مثل التدخين أو غير ذلك ومن الأمثلة عليها اللحم البقري المفروم أو شريحة لحم الخاصرة.

قد يعجبك: الرايس كيك للرجيم الخاص بك| نصائح ووصفات للتحكم في السعرات الحرارية

فوائد اللحوم الحمراء

تتسم اللحوم الحمراء بمحتواها الغذائي الغني بالعديد من العناصر الهامة للجسم، مثل فيتامين ب12 والزنك والحديد وإليك أهم الفوائد التي تعود على الجسم من تناول اللحوم الحمراء:

محتوى غني بالبروتينات

اللحوم الحمراء تعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتينات الضرورية لنمو وإصلاح العضلات وبالإضافة إلى ذلك، تعزز هذه البروتينات الجهاز المناعي.

مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

اللحوم الحمراء تعد مصدرًا رئيسيًا لفيتامينات المجموعة ب، وكذلك للمعادن المهمة مثل الحديد والزنك، والتي تلعب دورًا حيويًا في وظائف الجسم المختلفة.

الوقاية من الاكتئاب

نظرًا لاحتوائها على فيتامين ب12، فإن استهلاك اللحوم الحمراء يمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض العصبية المرتبطة بنقص هذا الفيتامين، مثل الاكتئاب.

إنتاج الطاقة

اللحوم الحمراء بأنواعها المختلفة تعتبر مصدرًا رئيسيًا للطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه اليومية بكفاءة.

المزيد: السبع خطوات سالي فؤاد مع الصيام المتقطع

أضرار اللحوم الحمراء

على الرغم من فوائد اللحوم الحمراء المتنوعة، إلا أن لها العديد من الأضرار التي يمكن أن تؤثر على الصحة وفيما يلي توضيح لأهم أضرار اللحوم الحمراء على الجسم:

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين

يرتبط استهلاك اللحوم المصنعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ويعزى ذلك إلى دور هذه اللحوم والدهون في رفع نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، مما يؤدي إلى تراكمها في شرايين القلب وانسدادها، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والتجلطات.

زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يمكن لتناول اللحوم الحمراء، وخاصة المصنعة منها، أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لحماية نفسك من ذلك، يُوصى باستهلاك مصادر بروتين بديلة خالية من الدهون.

زيادة الوزن

على الرغم من أن اللحوم الحمراء ليست العامل الوحيد المسؤول عن زيادة الوزن، إلا أن محتواها العالي من السعرات الحرارية والدهون قد يساهم في ذلك عند استهلاك كميات كبيرة منها وبشكل يومي ويُوصى بالاعتدال في تناول اللحوم الحمراء لتفادي أي أضرار على الصحة العامة.

الطريقة الصحية لطهي اللحوم الحمراء

الطريقة الصحية لطهي اللحوم الحمراء تشمل الشوي، التحميص، أو الطهي البطيء، وهذه الطرق تساعد في تقليل الدهون في اللحوم من خلال السماح بتقطيرها بعيداً، مما يقلل الحاجة إلى إضافة زيوت ويقلل من المحتوى العام للدهون في الطبق النهائي.

وبالإضافة إلى ذلك، الطهي على نار منخفضة أو لوقت أقصر يمكن أن يقلل من تكوّن المركبات الضارة المرتبطة بأضرار اللحوم الحمراء، مثل الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات وغيرها.

اقرأ أيضا: كمية الماء الكافية لجميع المراحل العمرية

القيمة الغذائية للحوم الحمراء

اللحوم الحمراء بمختلف أنواعها تتميز بمحتواها الغني بفيتامين ب12 والزنك، بالإضافة إلى كونها مصدراً غنياً بالبروتينات، وفيما يلي توضيح للقيمة الغذائية لكل 113 جراماً من اللحوم الحمراء:

  • السعرات الحرارية: 287 سعرة حرارية.
  • البروتين: 19 جراماً.
  • الدهون: 23 جراماً.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • فيتامين ب12: 102% من الاحتياجات اليومية.
  • الزنك: 43% من الاحتياجات اليومية.
  • السيلينيوم: 31% من الاحتياجات اليومية.
  • النياسين: 30% من الاحتياجات اليومية.
  • الحديد: 12% من الاحتياجات اليومية.

وكانت هذه أهم المعلومات عن اللحوم الحمراء: أنواعها، فوائدها، وأضرارها. تذكر دائماً أهمية الاعتدال في استهلاك اللحوم الحمراء لتفادي أي أضرار قد تنجم عن فرط استهلاكها.

Eman Omar Ghunaim

أشغل منصب مديرة المحتوى في موقع كحل وحنة، حيث أدير حسابات الموقع على جميع منصات التواصل الاجتماعي. حصلت على شهادة الجامعية من قسم الصحافة، ومنذ ذلك الحين بدأت مسيرتي المهنية في مجال التسويق الإلكتروني، وتحديداً في مجال الكتابة، وجدت فيه شغفي، ولدي خبرة طويلة في إعداد وتحرير المحتوى، وإنتاج المقالات والأخبار لعدة مواقع إلكترونية ووسائط محلية مثل الإذاعة والتلفزيون. وبالإضافة إلى ذلك لدي خبرة ومعرفة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، وتنسيق المشاريع وإدارتها. وأعتقد أن الجمال الحقيقي ينبع من داخل كل امرأة قبل أن يظهر للعالم الخارجي، ولذا قررت أن أدعم كل امرأة لتبرز جمالها الداخلي والخارجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى