Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
جمالك

اسباب الهالات السوداء وعلاجها في 8 خطوات فقط

تشكل الهالات السوداء البقع الداكنة حول العين، والتعرف على اسباب الهالات السوداء وعلاجها تعد من الأشياء البسيطة التي سنتحدث عنها في كحل وحنة، تعتبر مشكلة الهالات السوداء شائعة لدى الكثير من الأشخاص وتحدث الهالات السوداء عندما تتراكم صبغة الميلانين تحت العينين، أو عندما تتوسع الأوعية الدموية تحت العينين، وقد تؤثر على مظهر الشخص وتجعله يبدو أكبر سنًا أو أكثر تعبًا، لذلك سنتحدث عن أسباب ظهور الهالات السوداء وعلاجها بطرق بسيطة.

أسباب ظهور الهالات السوداء

كما ذكرنا أن من أسباب ظهور الهالات السوداء هي تراكم صبغة الميلانين أو عند توسيع الأوعية الدموية حول العين ولكن ما هو سبب تراكم صبغة الميلانين وتوسع الأوعية الدموية حول العين؟ سنتعرف في كحل وحنة على أسباب ظهور الهالات السوداء بالتفصيل:

قلة النوم

قلة النوم تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء بشكل كبير، وتزيد قلة النوم من احتمالية التعب والإجهاد والتوتر، مما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الهالات السوداء.

ولتجنب ظهور الهالات السوداء، يجب الحرص على الحصول على كمية كافية من النوم الجيد والاسترخاء، وذلك لتقليل التوتر والإجهاد وتحسين صحة الجسم والبشرة، حيث ينصح الأطباء بالحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد في الليل، والتخلص من العوامل التي تعيق النوم مثل الإجهاد والتوتر والتغذية الغير صحية والتعرض للهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية قبل النوم.

عدم شرب الماء بشكل كافي

عدم شرب الماء بشكل كافي يتسبب في ظهور الهالات السوداء حول العين، وذلك لأن نقص السوائل في الجسم يؤدي إلى تراكم السوائل تحت العينين وظهور الهالات السوداء.

لأن الجلد تحت العين هو من أرق أجزاء الجلد في الجسم، ويحتوي على عدد قليل من الغدد الدهنية والذي يجعله أكثر عرضة للجفاف والتجاعيد والهالات السوداء.

ولتجنب ظهور الهالات السوداء، يجب تناول كمية كافية من الماء يوميًا على الأقل 2 لتر، وذلك للحفاظ على ترطيب الجسم والبشرة، ولا يُعني عدم شرب الماء أن يتم الإفراط في شرب الكافيين، يجب تجنب الإفراط في تناول الكافيين والكحول والمشروبات الغازية والمشروبات الرياضية التي تحتوي على سكريات ومنبهات ومواد كيميائية قد تزيد من احتمالية ظهور الهالات السوداء.

حك العين بصورة متكررة

حك العين بصورة متكررة يمكن أن يتسبب في ظهور الهالات السوداء، وذلك لأنه يؤدي إلى تهيج البشرة تحت العين وتوسع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى زيادة تراكم الدم تحت العين وظهور الهالات السوداء، بالإضافة إلى ذلك، فإن حك العين يزيد من احتمالية إصابة العين بالعدوى والالتهابات.

ولتجنب ظهور الهالات السوداء الناتجة عن حك العين بصورة مستمرة، يجب تجنب حك العين والتركيز على الحفاظ على نظافة العين والمنطقة المحيطة بها، يمكن استخدام القطرات المرطبة للعين لتخفيف الحك والتهيج، كما يمكن استخدام الكمادات الباردة لتقليل تورم العين والتهابها.

فقر الدم

ينتج فقر الدم عن انخفاض في مستوى الحديد في الدم وذلك يؤثر بشكل مباشر على منطقة حول العين وتؤدي إلى الاسمرار، والأكثر تعرض إلى الهالات السوداء نتيجة لفقر الدم هما النساء لأنهم يفقدون كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة وفترة الحيض، لذلك يجب تعويض الحديد المفقود عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل العسل الأسود، الكبد، السبانخ والخضار الطازج.

جفاف حول العين

الجفاف في منطقة حول العين يؤدي إلى حدوث الحكة المستمرة التي تتسبب في ظهور الهالات السوداء في وقت قصير، لذلك يجب ترطيب منطقة حول العين بشكل مستمر لتجنب حدوث الجفاف.

الإفراط في شرب الكافيين

الإكثار من شرب المشروبات المنبهة مثل: الشاي، القهوة، النسكافية والمشروبات الغازية يزيد بشكل كبير في ظهور الهالات السوداء، عليك شرب كمية مناسبة من الكافيين حتى لا تتعدى الـ 4 أكواب يومياً لتجنب ظهور الهالات السوداء.

التعرض لأشعة الشمس

كثرة التعرض لأشعة الشمس التي تحتوي على الأشعة الفوق بنفسجية الضارة تتسبب في ظهور الهالات السوداء حول العين، لتجنب أشعة الشمس الضارة عليك باستخدام واقي الشمس حول العين قبل الخروج من المنزل صباحاً بـ 15 دقيقة على الأقل.

العوامل الوراثية

تؤثر العوامل الوراثية على ظهور الهالات السوداء بشكل كبير، وذلك لأن بعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة لظهور الهالات السوداء بسبب عوامل وراثية مثل تركيب الجلد ولونه، والتجاعيد والتقدم في العمر، كما أن بعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة للإصابة بتورم تحت العينين بسبب عوامل وراثية مثل الوراثة الجينية والأمراض المرتبطة بالوراثة.

التعب والإرهاق

الحالات المزاجية والتوتر مثل التعب والإرهاق يتسببان في ظهور الهالات السوداء بشكل كبير، حيث أن التعب يمكن أن يؤدي إلى تشنج الأوعية الدموية تحت العينين وظهور الهالات السوداء ولتجنب هذه المشكلة يجب التقليل من القلق وأخذ قسط من الراحة يومياً والتخفيف من الإجهاد.

التقدم في العمر

يمكن أن يؤدي التقدم في العمر إلى ظهور الهالات السوداء، حيث أن الشيخوخة تؤثر على الجلد وتجعله أقل مرونة وأكثر عرضة لظهور الهالات السوداء تحت العينين.

استخدام مستحضرات التجميل

كثرة استخدام مستحضرات التجميل تتسبب بشكل كبير في ظهور الهالات السوداء والخطوط الرفيعة حول العين، لذلك يجب الحد من وضع مستحضرات التجميل وترطيب منطقة حول العين بشكل كافي قبل وضع أي مستحضر تجميلي على البشرة بـ 15 دقيقة على الأقل لتجنب مشكلة ظهور الهالات السوداء الناتجة عن استخدام مستحضرات التجميل بشكل مُفرط.

طرق علاج الهالات السوداء

هناك العديد من طرق علاج الهالات السوداء، منها الوصفات الطبيعية للقضاء على الهالات السوداء، ومنها العلاج باستخدام المواد الكيميائية، ولكن في جميع الأحيان يتطلب علاج الهالات السوداء وقت طويل لذلك يجب العناية بمنطقة حول العين والتحلي بالصبر عند أخذ قرار علاج الهالات السوداء، وسنتعرف على أشهر الطرق الفعالة في علاج الهالات السوداء:

1- أكياس الشاي

تعد طريقة استخدام أكياس الشاي حول منطقة العين لعلاج الهالات السوداء من الطرق السريعة والشائعة، تعالج أكياس الشاي الانتفاخات والهالات السوداء في منطقة حول العين عن طريق:

  • وضع أكياس شاي في ماء مغلي لبضع دقائق.
  • تزال أكياس الشاي من الماء المغلي حتى تبرد وتوضع على العين لمدة 15 دقيقة.
  • يتم غسل منطقة حول العين بالماء بعد إزالة أكياس الشاي.

2- الخيار

يحارب الخيار ظهور الهالات السوداء في منطقة حول العين لأنه يعمل على ترطيب الخلايا حول العين بشكل مستمر، كما يحتوي الخيار على حمض الكافيك وفيتامين ج مما يساعد في تقليل الانتفاخ الموجود عادة حول العين ويقللان من احتباس الماء في الجلد ويتم استخدام ماسك الخيار لمنطقة العين عن طريق:

شرائح الخيار

  • تقطيع ثمرة من الخيار إلى شرائح سميكة ثم نقوم بوضع هذه الشرائح في الثلاجة وتركها لمدة 30 دقيقة حتى تبرد.
  • نقوم بوضع الشرائح على منطقة حول العين التي تعاني من الهالات السوداء ونتركها لمدة 10 دقائق ثم نغسلها بالماء.
  • نكرر استخدام شرائح الخيار مرتين يومياً حتى تختفي الهالات السوداء.

عصير الخيار

  • نخلط الخيار جيداً في الخلاط حتى يتحول إلى عصير.
  • نحضر قطعة من القطن ونقوم بوضعها في العصير ثم نضعها على منطقة حول العين لمدة 15 دقيقة.
  • نكرر استخدام عصير الخيار لمنطقة حول العين مرتين يومياً لمدة أسبوعين.

3- زيت اللوز الحلو

يحتوي زيت اللوز الحلو على الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات والأكسدة، والتي تساعد بشكل كبير في تقليل الانتفاخات الموجودة حول العين، ويمكنك استخدام زيت اللوز من خلال:

  • تحضير قطعة من القطن ووضع القليل من زيت اللوز الحلو عليها.
  • نقوم بتمرير القطنة حول منطقة العين برفق قبل النوم.
  • غسل البشرة في الصباح.
  • عليك بتكرار هذه الوصفة يومياً حتى تختفي الهالات السوداء.

4- عصير البرتقال

عصير البرتقال يعمل على التخلص من الهالات السوداء في وقت قصير، حيث أن البرتقال يحتوي على كثير من الفيتامينات وأهمهم لعلاج الهالات السوداء هما فيتامين سي وفيتامين أ، لأنهم يساعدان بشكل كبير في القضاء على الهالات السوداء في أقل من أسبوعين، ويمكنك استخدام عصير البرتقال من خلال:

  • خلط ملعقتين من عصير البرتقال مع بعض قطرات الجلسرين.
  • وضع الخليط باستخدام قطعة من القطن في منطقة حول العين لمدة 10 دقائق.
  • غسل منطقة حول العين وتجفيفها برفق.

5- البطاطس

البطاطس من أبسط الطرق لعلاج الهالات السوداء والتقليل من انتفاخات والتهابات حول العين، ويمكنك استخدام البطاطس من خلال:

  • تقطيع حبة بطاطس إلى شرائح رقيقة ووضعها في الثلاجة لمدة ساعة حتى تبرد.
  • وضع شرائح البطاطس حول منطقة العين وتركها لمدة 20 دقيقة.
  • إزالة شرائح البطاطس وغسل البشرة بالماء جيداً.

6- زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من الطرق الفعالة في علاج الهالات السوداء ومنع ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة حول منطقة العين، يمكنك استخدام زيت جوز الهند من خلال:

  • زيت جوز هند أصلي.
  • وضع قطنة نظيفة في زيت جوز الهند ووضعها حول منطقة العين قبل النوم.
  • غسل البشرة جيداً في صباح اليوم التالي.
  • يتم تكرار الوصفة يومياً حتى تختفي الهالات السوداء تماماً.

7- البابونج

يُصنف البابونج من أشهر الطرق الفعالة في علاج الهالات السوداء في وقت قصير وذلك من خلال وصفة البابونج للعلاج الهالات السوداء والتي يمكنك القيام بها من خلال:

  • قومي بغلي القليل من الماء وإضافة البابونج له واتركي الماء والبابونج لمدة 5 دقائق حتى تبرد.
  • وضع قطعة من القطن في الخليط ثم قومي بتمريرها في منطقة حول العين وتركها أثناء فترة النوم.
  • غسل البشرة بالماء في الصباح.

8- الليزر

في كثير من الأحيان قد تكون الوصفات المنزلية لعلاج الهالات السوداء فعالة لدى بعض الأشخاص ولكنها قد لا تكون فعالة لدى الآخرين، لذلك في حالة استمرار ظهور الهالات السوداء، يجب استشارة الطبيب أو الخبير في مجال العناية بالبشرة لتحديد العلاج المناسب مثل الليزر لمنطقة حول العين ولا يتم القيام بجلسات ليزر لمنطقة حول العين تحديداً إلا من خلال طبيب جلدية متخصص.

وفي النهاية، تحدثنا في كحل وحنة عن أسباب ظهور الهالات السوداء وعلاجها في 8 خطوات فقط من خلال القيام بوصفات منزلية سهلة وبسيطة.

Nor Salem

تخرجت من كلية الآداب قسم علم النفس، وأعمل ككاتبة محتوى مقالات في عدة مواقع إلكترونية مصرية وعربية، لدى الكثير من الشغف بالكتابة والتعبير وأستخدم خلفيتي الأكاديمية في علم النفس لإضافة قيمة للمحتوى الذي أقدمه في جميع المجالات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى