Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
جمالك

تساقط الشعر في فصل الشتاء| التحديات والحلول

في أثناء فصل الشتاء يتعرض شعرنا لتحديات كثيرة تنجم عن التقلبات الجوية والظروف المناخية الباردة يبدأ الشعر في فقدان لمعانه وقوته، وغالبًا ما يصبح التساقط مشكلة شائعة بسبب تأثيرات الجو البارد والجاف، جنبًا إلى جنب مع التغيرات في العناية بالشعر، يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشعر بشكل زائد.

في موقع كحل وحنة، سنلقي نظرة عن كثب على تساقط الشعر في فصل الشتاء، ونستكشف الأسباب المحتملة والتدابير التي يمكن اتخاذها للحفاظ على صحة الشعر في هذه الفترة الباردة.

أسباب تساقط الشعر في الشتاء

تساقط الشعر في فصل الشتاء ظاهرة موسمية طبيعية، لكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تساهم في زيادة تساقط الشعر في هذا الفصل، ومن أبرز أسباب تساقط الشعر في الشتاء ما يلي:

  • الهواء الجاف: يميل الهواء إلى أن يكون أكثر جفافاً في فصل الشتاء سواء في الهواء الطلق أو في الداخل ويمكن أن يؤدي هذا الجفاف إلى جفاف الشعر وفروة الرأس، ما يجعل الشعر أكثر عرضة للتكسر والتساقط.
  • الاستحمام بالماء الساخن: يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن إلى تجريد فروة الرأس والشعر من الزيوت الطبيعية، ما يؤدي إلى الجفاف وتلف الشعر المحتمل، وبالتالي تساقط الشعر.
  • ارتداء القبعات بشكل مستمر: يمكن أن يؤدي ارتداء القبعات بشكل مستمر في فصل الشتاء لحماية الرأس من البرد إلى إجهاد الشعر وتكسره وبالتالي تساقط الشعر.
  • قلة التعرض لأشعة الشمس: يؤدي انخفاض التعرض لأشعة الشمس خلال أشهر الشتاء إلى انخفاض مستويات فيتامين “د” والذي يُعد ضرورياً لصحة الشعر.
  • نقص وسوء التغذية: قد تفتقر الأنظمة الغذائية الشتوية إلى بعض العناصر الغذائية الأساسية المهمة لصحة الشعر مثل الحديد وفيتامين “د” وأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • البيئات الداخلية الساخنة: يمكن لأنظمة التدفئة المركزية وطرق التدفئة الداخلية الأخرى أن تجفف الهواء مما يؤدي إلى جفاف الشعر والجلد وبالتالي تساقط الشعر.
  • عدم الترطيب وجفاف فروة الرأس: في الطقس البارد غالباً ما يشرب الناس كمية أقل من الماء ويمكن أن يؤثر الجفاف في الصحة العامة للجسم بما في ذلك صحة الشعر وفروة الرأس فيصبح الشعر أكثر عرضة للتساقط.
  • التساقط الموسمي: من الطبيعي أن يعاني بعض الأشخاص من زيادة تساقط الشعر في أثناء التغيرات الموسمية وغالباً ما يكون هذا التساقط مؤقتاً، ولا ينبغي أن يكون مدعاة للقلق.
  • الإجهاد والتوتر: يعد الإجهاد والتوتر من أكثر الأسباب شيوعاً لتساقط الشعر ويمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط إلى زيادة كمية الأندروجين في الجسم، ما يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر وحتى تغيير لونه إلى رمادي.
  • الخلل الهرموني: يمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى اضطراب دورة نمو الشعر فتصبح أقصر مما يؤدي إلى تساقط الشعر، وكما يؤدي الطقس البارد إلى انقباض الأوعية الدموية، ما قد يقلل من تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبالتالي تساقط الشعر.

فإذا كنت تعاني من تساقط الشعر في الشتاء، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر، وللحفاظ على صحة شعرك وتقليل التساقط المرتبط بفصل الشتاء، يمكنك اتباع هذه النصائح بعناية:

  • ترطيب فروة الرأس: استخدمي شامبو وبلسمًا معتدلين للحفاظ على ترطيب فروة الرأس والشعر واختاري المنتجات التي تناسب نوع شعرك.
  • شرب المياه: لا تنسي شرب كميات كافية من المياه، حيث يساهم ذلك في تعزيز صحة فروة الرأس والشعر بشكل عام.
  • تحسين التغذية: اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا وغنيًا بالفيتامينات والمعادن، أو استخدمي المكملات الغذائية إذا كان ذلك ضروريًا.
  • تقليل استخدام أدوات التصفيف بالحرارة: تجنبي استخدام مجففات الشعر ومكواة التجعيد، والمكواة الساخنة، حيث يمكن أن تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه.
  • التحكم في الإجهاد والتوتر: قومي بممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو اليوغا، وحرصي على الحصول على قسط كاف من النوم.
  • تجنب استخدام الماء الساخن: احرصي على استخدام الماء الفاتر عند غسل شعرك، حيث يساعد ذلك في الحفاظ على الزيوت الطبيعية وتجنب الجفاف.
  • تمشيط الشعر بلطف: احرصي على تمشيط شعرك بلطف باستخدام مشط ذي أسنان واسعة عندما يكون مبللاً، لتجنب التكسر والتشابك.

قد يعجبك أيضا: أفضل شامبو لتساقط الشعر وتقوية فروة الرأس

وباتباع هذه الخطوات ستكونين على الطريق الصحيح للحفاظ على جمال شعرك والتقليل من تساقطه خلال فصل الشتاء.

الوقاية من تساقط الشعر في الشتاء

وللوقاية من تساقط الشعر في فصل الشتاء، يمكنك الاعتماد على خلطات طبيعية فعّالة تقوي وتغذي بصيلات الشعر، وإليك كيفية تحضيرها واستخدامها بخطوات سهلة:

عصير البصل للحد من تساقط الشعر

المكونات

  • كوب من عصير البصل.
  • ملعقتين كبيرتين من ماء الورد.
  • قطرات من زيت الخروع.

الطريقة

امزجي العصير مع ماء الورد وزيت الخروع حتى تحصلي على خليط لين ومتجانس.

الاستخدام

طبقي الخليط على شعرك وفروة رأسك، ثم غطي رأسك بقبعة بلاستيكية وانتظري ربع ساعة قبل شطفه بالشامبو والماء، وكرّري هذه الوصفة مرة أسبوعياً.

الألوفيرا لمنع سقوط الشعر

المكونات

  • جل الصبار.

الطريقة

استخرجي الجل من أوراق الصبار.

الاستخدام

دلّكي فروة رأسك وخصلات شعرك بالجل وانتظري ساعة قبل غسل شعرك وكرّري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

زيت جوز الهند لوقف تساقط الشعر

المكونات

  • ثلاثة ملاعق من زيت جوز الهند.
  • قطرتين من زيت شجرة الشاي.

الطريقة

امزجي الزيتين حتى تحصلي على مزيج متجانس.

الاستخدام

وزّعي الخليط على شعرك وفروة رأسك، ثم دلكي بحركات دائرية وانتظري ساعة قبل شطف شعرك بالماء وكرّري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

وباستخدام هذه الخلطات الطبيعية بانتظام ستساعدك على الحفاظ على صحة شعرك وتقليل مشكلة تساقطه خلال فصل الشتاء.

اقرأي أيضاً: ماسك القهوة وزيت جوز الهند للشعر | العناية الطبيعية والمثالية للشعر

وفي ختام هذا المقال، ندرك جميعًا أن تساقط الشعر في فصل الشتاء يمكن أن يكون أمرًا مزعجًا ومحبطًا وتتسبب التحولات الموسمية والظروف البيئية في تأثير صحة شعرنا بطرق مختلفة إلا أن العناية الجيدة بالشعر واتباع نمط حياة صحي يمكن أن يكون لهما تأثير كبير على منع تساقط الشعر وتعزيز نموه الصحي.

ومن خلال اعتماد عادات صحية مثل ترطيب الشعر والفروة واتباع نظام غذائي متوازن، وتجنب الممارسات الضارة مثل استخدام الحرارة بشكل مفرط، يمكننا أن نقلل من تأثيرات التساقط الموسمي، وكما أن اللجوء إلى وصفات طبيعية مثل عصير البصل وجل الصبار يمكن أن يكون لها فوائد إضافية في تقوية الشعر ومنع تساقطه.

ولذا دعونا نتبنى عناية فعّالة بشعرنا خلال فصل الشتاء، ولنكن حذرين ومستعدين لمواجهة تحديات الطقس البارد بأسلوب صحي وبالاعتناء بشعرنا بشكل جيد، نحقق له المظهر الصحي والجمالي الذي نطمح إليه طوال العام.

Eman Omar Ghunaim

أشغل منصب مديرة المحتوى في موقع كحل وحنة، حيث أدير حسابات الموقع على جميع منصات التواصل الاجتماعي. حصلت على شهادة الجامعية من قسم الصحافة، ومنذ ذلك الحين بدأت مسيرتي المهنية في مجال التسويق الإلكتروني، وتحديداً في مجال الكتابة، وجدت فيه شغفي، ولدي خبرة طويلة في إعداد وتحرير المحتوى، وإنتاج المقالات والأخبار لعدة مواقع إلكترونية ووسائط محلية مثل الإذاعة والتلفزيون. وبالإضافة إلى ذلك لدي خبرة ومعرفة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، وتنسيق المشاريع وإدارتها. وأعتقد أن الجمال الحقيقي ينبع من داخل كل امرأة قبل أن يظهر للعالم الخارجي، ولذا قررت أن أدعم كل امرأة لتبرز جمالها الداخلي والخارجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى