Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة

تقلصات الدورة الشهرية وعلاقتها بالشتاء

من الطبيعي أن يحدث تغيرات في طبيعة جسمك مع اختلاف الطقس وفي هذا المقال سوف نتحدث عن تقلصات الدورة الشهرية وعلاقتها بالشتاء وهل تشعرين بالتعب الشديد أكثر من فصل الصيف؟

تقلصات الدورة الشهرية وعلاقتها بالشتاء

تأثير الطقس البارد عليك وعلى دورتك الشهرية وخصوصاً إذا كنتِ تتبعين أسلوب حياة خاطئ وغير نشط فهذا سيجعلك تواجهين المزيد من التقلصات، والتي ستسبب لكِ التعب الشديد وعدم الراحة.

وهناك عدة أسباب يكون سببها الرئيسي الطقس البادر وتؤدي إلى زيادة التقلصات وهي كالتالي..

خلل التوازن الهرموني

يؤدي الطقس البارد إلى جعل تقلصات الدورة الشهرية أسوأ وهذا بسبب عدم التوازن الهرموني نتيجة لأن أشعة الشمس تصبح محدودة في هذا الفصل، فيؤدي إلى بطء في نظام الغدد الصماء بعض الشئ وبالتالي سيؤدي إلى بطء في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

وهذا كله سيجعلنا نصل في النهاية إلى أن التمثيل الغذائي أصبح أبطء، وبالتالي دورتك الشهرية سوف تتأثر وقد يجعل مدتها أطول في فصل الشتاء وقد تلحظين هذا الأمر في بداية فصل الشتاء أو حتى يتكيف جسدك مع هذه التغيرات المناخية المفاجئة.

قد تجدين نفسك تواجهين بعض التقلبات الهرمونية مع أعراض الدورة الشهرية وأهمها:

  • زيادة التقلصات أثناء الدورة الشهرية.
  • تقلب المزاج الشديد.
  • رغبة شديدة في تناول الطعام، وخصوصاً السكريات.
  • الإعياء الشديد.

زيادة ألم الدورة الشهرية

تتأثر الدورة الشهرية بالتغيرا البيئة التي تحدث حولك ومن أهمها درجة الحرارة وضوء الشمس وأيضاً الضغط الجوي، وهذا ما يجعل الدورة تستمر معك لفترات أطول في فترة الشتاء.

وبالإضافة إلى انخفاض التبويض في فترة الشتاء وقلة التبويض وطول فترة الدورة الشهرية في فصل الشتاء تؤدي إلى شعورك المستمر بالإرهاق وعدم القدرة على القيام بأبسط أمور حياتك.

نقص فيتامين د

من أهم أسباب تقلصات الدورة الشهرية وعلاقتها بالشتاء هو نقص فيتامين د الموجود دائما في أشعة الشمس وهذا بسبب أن ضوء أشعة الشمس في فصل الشتاء يصبح قليل وضعيف فهذا يؤدي إلى نقص فيتامين د في جسدك، كما أنه أيضاً يؤثر على عمل الغدة الدرقية ولكن قد تساعدك بعض مكملات فيتامين د في تقليل هذه التقلصات.

احتفان الحوض

من المهم جداً لك شرب كميات كافية من السوائل في فصل الشتاء حتى لا تتأثر وظائف جسدك بقلة السوائل، وقلة السوائل أيضاً تؤثر على دورتك الشهرية فقد تعانين من احتقان في الرحم وبصرف النظر عن انخفاض تدفق الدم.

فهناك احتمال أن يكون هناك ضغط زائد على تدفق الدم داخل الرحم عندما لا يحصل جسدك على كمية كافية من السوائل فيؤدي إلى انخفاض تدفق الدم ويزيد الضغط والألم في الرحم، ويؤدي إلى نمو البكتيريا داخل المهبل ويسبب بعض الإفرازات المهبلية كريهة الرائحة بعد انتهاء الدورة الشهرية.

ونكون في هذا المقال قد قدمنا لكِ أسباب تقلصات الدورة الشهرية وعلاقتها بالشتاء وكيفية تجنبها

أقرأي أيضا: زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية وأسبابه

Eman Omar Ghunaim

أشغل منصب مديرة المحتوى في موقع كحل وحنة، حيث أدير حسابات الموقع على جميع منصات التواصل الاجتماعي. حصلت على شهادة الجامعية من قسم الصحافة، ومنذ ذلك الحين بدأت مسيرتي المهنية في مجال التسويق الإلكتروني، وتحديداً في مجال الكتابة، وجدت فيه شغفي، ولدي خبرة طويلة في إعداد وتحرير المحتوى، وإنتاج المقالات والأخبار لعدة مواقع إلكترونية ووسائط محلية مثل الإذاعة والتلفزيون. وبالإضافة إلى ذلك لدي خبرة ومعرفة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، وتنسيق المشاريع وإدارتها. وأعتقد أن الجمال الحقيقي ينبع من داخل كل امرأة قبل أن يظهر للعالم الخارجي، ولذا قررت أن أدعم كل امرأة لتبرز جمالها الداخلي والخارجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى