Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة

زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية وأسبابه

تعتبر الدورة الشهرية من أكثر الأحداث الطبيعية التي يتعرض لها جسد المرأة، وقد يعاني العديد من النساء من زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية فمن المعروف أن الدورة تؤثر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم، مثل تغير مستويات الهرمونات وارتفاع درجة حرارة الجسم وتراكم السوائل، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

ولكن ما هي الأسباب الحقيقية وراء زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية؟ وكم يمكن أن يزداد وزن المرأة خلال هذه الفترة؟ وهل يمكن الحد من هذه الزيادة؟ في موقع كحل وحنة، سوف نتحدث عن هذه الأسئلة ونستكشف أسباب زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية وكيفية التعامل معها.

الأسباب الحقيقية وراء زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية

تعتبر الدورة الشهرية حدثًا طبيعيًا في حياة المرأة، ولكن قد يعاني بعض النساء من زيادة الوزن خلال هذه الفترة، وتعد الأسباب الحقيقية وراء زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية هي التالية:

احتباس السوائل

يمكن للنساء أن يحتفظن بكميات كبيرة من السوائل خلال فترة الدورة الشهرية بسبب تغير مستويات الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

تغير مستويات الهرمونات

تؤثر الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية، مثل الإستروجين والبروجستيرون، على العمليات الحيوية في الجسم، مما يمكن أن يؤدي إلى تغير في الوزن.

زيادة الشهية

قد يعاني بعض النساء من زيادة الشهية خلال الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية، مما يؤدي إلى تناول كميات أكبر من الطعام وبالتالي زيادة الوزن.

النشاط البدني المحدود

قد يشعر بعض النساء بالتعب والإجهاد خلال الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى الحد من النشاط البدني وبالتالي زيادة الوزن.

على الرغم من أن زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية يمكن أن تكون مزعجة، إلا أنها غالبًا ما تكون مؤقتة وتتلاشى بمجرد انتهاء الدورة الشهرية.

كم يمكن أن يزداد وزن المرأة خلال الدورة الشهرية؟

يختلف الزيادة في الوزن التي يمكن أن تحدث خلال الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، وتعتمد على عوامل عديدة مثل العمر والوزن الأساسي والنشاط البدني والنظام الغذائي والصحة العامة.

ومن المعتاد أن يكون زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية بين 0.5 إلى 2 كيلوجرام، وقد تكون الزيادة أكبر في بعض الحالات. ومن المهم الإشارة إلى أنه إذا كانت الزيادة في الوزن تزيد عن هذه النسبة، فقد يكون هناك عوامل أخرى تؤثر على الوزن بشكل أكبر، ويجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد الأسباب والعلاج المناسب.

ويجب على النساء عدم القلق بشأن زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية، فهي ظاهرة طبيعية ومؤقتة، ويمكن الحد منها باتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام.

ما هي الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الوزن خلال الدورة الشهرية؟

إلى جانب الأسباب التي ذكرناها سابقًا، هناك أسباب أخرى يمكن أن تؤثر على الوزن خلال الدورة الشهرية، وتشمل:

  • اضطرابات الغدة الدرقية: يمكن أن تسبب اضطرابات الغدة الدرقية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، زيادة في الوزن خلال الدورة الشهرية.
  • اضطرابات الغدة الكظرية: يمكن أن تسبب اضطرابات الغدة الكظرية، مثل فرط نشاط الغدة الكظرية، زيادة في الوزن خلال الدورة الشهرية.
  • اضطرابات الهرمونات الأخرى: يمكن أن تؤدي بعض الاضطرابات الهرمونية الأخرى، مثل اضطرابات الغدة النخامية، إلى زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية.
  • تناول بعض الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب والمضادة للاضطرابات النفسية، زيادة في الوزن خلال الدورة الشهرية.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الطعام خلال الدورة الشهرية، إلى زيادة الوزن.
  • قلة النشاط البدني: يمكن أن تؤدي قلة النشاط البدني خلال الدورة الشهرية، إلى زيادة الوزن.

ويجب على النساء الذين يلاحظون زيادة غير معتادة في الوزن خلال الدورة الشهرية، استشارة الطبيب لإجراء التقييم وتحديد الأسباب والعلاج المناسب.

طرق الحد من زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية

هناك عدة طرق للحد من زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية، وتشمل هذه الطرق:

اتباع نظام غذائي صحي

ينصح بتناول وجبات صحية وغنية بالألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن، وتجنب الأطعمة الدهنية والحلويات والمشروبات الغازية.

ممارسة النشاط البدني

يوصى بممارسة التمارين الرياضية بانتظام خلال الدورة الشهرية، مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات.

تناول المكملات الغذائية

يمكن تناول بعض المكملات الغذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين D للمساعدة في تقليل الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.

تناول الماء بكميات كافية

يجب تناول الماء بكميات كافية خلال الدورة الشهرية لتجنب احتباس السوائل.

الحد من الكافيين والملح

ينصح بتقليل تناول الكافيين والملح خلال الدورة الشهرية، حيث يمكن أن يزيدان من احتباس السوائل وتسببان في زيادة الوزن.

الحفاظ على النوم الجيد

يجب الحرص على الحفاظ على النوم الجيد خلال الدورة الشهرية، حيث يمكن أن يؤثر النوم غير الكافي على الوزن.

الحد من التوتر

يجب الحرص على تجنب التوتر والإجهاد خلال الدورة الشهرية، حيث يمكن أن يزيدان من احتباس السوائل وتسببان في زيادة الوزن.

ومن المهم الإشارة إلى أنه إذا كانت الزيادة في الوزن تزيد عن النسبة المعتادة خلال الدورة الشهرية، فقد يكون هناك أسباب أخرى تؤثر على الوزن، ويجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد الأسباب والعلاج المناسب.

نصائح للتحكم في الوزن خلال الدورة الشهرية

نعم، هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتحكم في الوزن خلال الدورة الشهرية، وتشمل:

  • تناول وجبات صحية ومتوازنة: ينصح بتناول وجبات صحية ومتوازنة خلال الدورة الشهرية، وتجنب الأطعمة الدسمة والحلويات والمشروبات الغازية.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يوصى بممارسة التمارين الرياضية بانتظام خلال الدورة الشهرية، ويمكن البدء بالتمرينات الخفيفة مثل المشي، ثم زيادة الوتيرة تدريجيًا.
  • تقليل تناول الكافيين: يجب تقليل تناول الكافيين خلال الدورة الشهرية، حيث يمكن أن يؤدي إلى احتباس السوائل وزيادة الوزن.
  • تناول الماء بكميات كافية: يجب تناول الماء بكميات كافية خلال الدورة الشهرية لتجنب احتباس السوائل.
  • الحفاظ على النوم الجيد: يجب الحرص على الحفاظ على النوم الجيد خلال الدورة الشهرية، حيث يمكن أن يؤثر النوم غير الكافي على الوزن.
  • تناول المكملات الغذائية: يمكن تناول بعض المكملات الغذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين D للمساعدة في تقليل الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.
  • مراجعة الطبيب: في حالة عدم تحسن الحالة، يجب مراجعة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب.

ويجب الحرص على تبني نمط حياة صحي خلال الدورة الشهرية وعلى مدار الشهر للحفاظ على الوزن المثالي والصحة العامة.

أقرأي أيضا: كمية الماء الكافية لجميع المراحل العمرية

ما هي التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها خلال الدورة الشهرية؟

يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية خلال الدورة الشهرية، وتشمل:

المشي

يعد المشي من أسهل التمارين الرياضية ويمكن ممارسته خلال الدورة الشهرية، ويمكن زيادة مدة المشي تدريجياً.

ركوب الدراجة الثابتة

يمكن ممارسة ركوب الدراجة الثابتة في الصالة الرياضية أو في المنزل، وهو من التمارين الرياضية الفعالة في تقوية عضلات الساق.

السباحة

يعتبر السباحة من التمارين الرياضية الهامة خلال الدورة الشهرية، حيث يساعد على تحسين الدورة الدموية وتخفيف الألم.

تمارين اليوجا

تعتبر تمارين اليوجا من التمارين الرياضية الهامة خلال الدورة الشهرية، حيث يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والتوتر النفسي وتحسين المزاج.

أقرأي أيضا: يوغا للمبتدئين بالصور وأهم المعلومات

رفع الأثقال الخفيفة

يمكن ممارسة تمارين رفع الأثقال الخفيفة خلال الدورة الشهرية، ويمكن استخدام الأوزان الخفيفة وتدريجياً زيادة الوزن.

ويجب تجنب التمارين الرياضية الشديدة خلال الدورة الشهرية، خاصة إذا كانت الدورة الشهرية مؤلمة أو غزيرة، وينصح بمراجعة الطبيب في حالة وجود مشاكل صحية تؤثر على ممارسة التمارين الرياضية.

هل هناك أطعمة محددة يجب تجنبها خلال الدورة الشهرية؟

لا يوجد نوع محدد من الأطعمة يجب تجنبه خلال الدورة الشهرية، ولكن يمكن تجنب بعض الأطعمة المعروفة بزيادة الاحتقان والانتفاخ والتي يمكن أن تزيد من الأعراض المتعلقة بالدورة الشهرية. من هذه الأطعمة:

  • الأطعمة الغنية بالملح، والتي تساعد على الاحتفاظ بالسوائل في الجسم.
  • الأطعمة الغنية بالسكريات، والتي يمكن أن تسبب زيادة في مستويات السكر في الدم وتؤدي إلى الشعور بالتعب والاكتئاب.
  • الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة في مستويات الكوليسترول والدهون في الدم.
  • الأطعمة الحارة والمسببة للحرقة، والتي يمكن أن تزيد من الانتفاخ والاحتقان.
  • الكافيين والمنبهات، والتي يمكن أن تزيد من التوتر والقلق وتؤثر على النوم.
  • الأطعمة المعالجة والمحفوظة، والتي قد تحتوي على مواد كيميائية قد تؤثر على الهرمونات والجهاز العصبي.

يجب الاهتمام بتناول وجبات صحية ومتوازنة خلال الدورة الشهرية، وتجنب الأطعمة المعالجة والمحفوظة، وزيادة تناول الأطعمة الصحية والغنية بالألياف والماء والمغذيات اللازمة للجسم.

هل يمكن تناول الشوكولاتة خلال الدورة الشهرية؟

نعم، يمكن تناول الشوكولاتة خلال الدورة الشهرية بشرط الحفاظ على التوازن الغذائي وتناول الشوكولاتة بكميات معتدلة. فالشوكولاتة تحتوي على مركبات مفيدة للجسم مثل المغنيسيوم والحديد ومضادات الأكسدة، كما يمكن أن تساعد على تحسين المزاج والشعور بالسعادة والراحة.

ومع ذلك، يجب تجنب تناول الشوكولاتة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة والمواد الحافظة والمعالجة، والتي يمكن أن تؤثر على الصحة بشكل عام. يمكن تناول الشوكولاتة الداكنة الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، والتي توفر فوائد صحية كثيرة وتساعد على تحسين المزاج والشعور بالراحة خلال الدورة الشهرية.

ما هي الكمية المناسبة من تناول الشوكولاتة خلال الدورة الشهرية؟

يمكن تناول الشوكولاتة خلال الدورة الشهرية بكميات معتدلة، وتختلف الكمية المناسبة حسب الاحتياجات الفردية والصحية. وعمومًا، يفضل تناول الشوكولاتة الداكنة الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو وتقليل تناول الشوكولاتة الحلوة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة.

يمكن تناول قطعة واحدة إلى قطعتين من الشوكولاتة الداكنة الطبيعية في اليوم، والتي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو ومضادات الأكسدة المفيدة للجسم. ويجب الحرص على تناول الشوكولاتة بشكل معتدل والحفاظ على التوازن الغذائي العام وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة الأخرى.

بالرغم من أن زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية أمر شائع، إلا أن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للتعامل مع هذه المشكلة. يجب الحرص على تناول وجبات صحية ومتوازنة والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والاهتمام بالنوم والحصول على الكمية الكافية من الراحة، وتجنب تناول الكحول والمنبهات.

هناك بعض الأطعمة التي يمكن تجنبها خلال الدورة الشهرية، مثل الأطعمة الغنية بالملح والسكريات والدهون المشبعة والحارة والمسببة للحرقة، والكافيين والمنبهات. ويمكن تناول الشوكولاتة بكميات معتدلة خلال الدورة الشهرية، وفضلًا تناول الشوكولاتة الداكنة الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو.

بتبني عادات صحية ونمط حياة صحي خلال الدورة الشهرية، يمكن التخفيف من زيادة الوزن الناجمة عن الدورة الشهرية وتحسين الصحة العامة، وفي حال استمرار المشكلة، يجب استشارة الطبيب لتحديد السبب الأساسي والعلاج المناسب.

أقرأي أيضا: تقلصات الدورة الشهرية وعلاقتها بالشتاء

Eman Omar Ghunaim

أشغل منصب مديرة المحتوى في موقع كحل وحنة، حيث أدير حسابات الموقع على جميع منصات التواصل الاجتماعي. حصلت على شهادة الجامعية من قسم الصحافة، ومنذ ذلك الحين بدأت مسيرتي المهنية في مجال التسويق الإلكتروني، وتحديداً في مجال الكتابة، وجدت فيه شغفي، ولدي خبرة طويلة في إعداد وتحرير المحتوى، وإنتاج المقالات والأخبار لعدة مواقع إلكترونية ووسائط محلية مثل الإذاعة والتلفزيون. وبالإضافة إلى ذلك لدي خبرة ومعرفة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، وتنسيق المشاريع وإدارتها. وأعتقد أن الجمال الحقيقي ينبع من داخل كل امرأة قبل أن يظهر للعالم الخارجي، ولذا قررت أن أدعم كل امرأة لتبرز جمالها الداخلي والخارجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى