Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
جمالك

طريقة عمل اختبار مسامية الشعر| الخطوة الأساسية للعناية الصحيحة

تتنوع أنواع الشعر بشكل كبير وتتراوح بين الشعر الخفيف والشعر المجعد، وعندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر يكمن السر في اختبار مسامية الشعر بدلاً من التركيز على نوعه فقط، ولا يقتصر الأمر على التعامل مع الشعر الجاف أو الدهني بل يتطلب الأمر تحديد مدى امتصاص الشعر للرطوبة والعناصر الغذائية.

لذلك يعد اختبار مسامية الشعر من الأمور الهامة لفهم احتياجات شعرك وتلبيتها بشكل فعال لذلك سنتعرف عليه في كحل وحنة وكيف يمكن لهذا الفحص أن يوجهك نحو العناية الأمثل بشعرك.

مفهوم اختبار مسامية الشعر

هو الاختبار الذي يهدف إلى تقييم مدى قدرة جذع الشعر على امتصاص واحتفاظ بالماء ومنتجات العناية الأخرى، حيث يتألف جذع الشعر من ثلاث طبقات متتالية وهي البشرة والقشرة ولب الشعرة وتعد البشرة هي الطبقة الخارجية حيث تشكل ألواحًا متداخلة لتكوين هيكل متين.

وعند مناقشة مسامية الشعر يُحدد ذلك بمدى تجانس ألواح قشرة الشعر الخارجية وتماسكها ويكون الشعر ذو المسامية المنخفضة عندما تكون ألواح القشرة متراصة بإحكام دون ترك أي فجوات لدخول الرطوبة.

وغالبًا ما تكون مسامية الشعر محددة بواسطة العوامل الوراثية أو العناية بالشعر المختلفة وتتفاوت هذه المسامية من فرد إلى آخر.

أنواع الشعر في اختبار مسامية الشعر

بمجرد أن نكشف اختبار مسامية الشعر وكيفية إجرائه، يصبح من الضروري فهم الخصائص المميزة المتعلقة بنوع كل شعر من حيث مساميته، لذلك تعد خصائص أنواع الشعر التي توضحها اختبار مسامية الشعر هي:

خصائص شعر المسامية المنخفضة

تكون بها الطبقة الخارجية التي تكون الشعر محكمة الإغلاق تماماً وقريبة بشكل كبير من بعضها البعض حيث تجعله:

  • يوجد صعوبة كبيرة في الاستفادة من منتجات الترطيب لجذع الشعر وعدم امتصاصها بسهولة.
  • يحتاج وقت كبير ليؤثر به الماء عند غسيله.
  • يستغرق وقت كبير حتى يجف في الهواء.

خصائص الشعر ذو المسامية المتوسطة

الطبيعي أن لا تكون الطبقة الخارجية متقاربة من بعضها لبعض وليست مفتوحة وذلك يمنحها عدة صفات مثل:

  • السماح بالرطوبة بالنفاذ بسهولة إلى طبقات الشعر المختلفة مع الاحتفاظ بها لفترة طويلة.
  • يسهل تصفيف هذا النوع من الشعر والاحتفاظ به لأطول فترة.
  • عند وضع أي لون أو أي صبغة يكون من السهل أخذ اللون بشكل جيد.
  • يظهر هذا النوع من الشعر عادة بشكل صحي ولامع.
  • يستغرق وقت قصير ليجف في الهواء.

خصائص شعر المسامية العالية

الشعر ذو المسامية العالية تحتوي به الطبقة الخارجية على العديد من المسافات بينها وذلك يمنحها عدة صفات وخصائص ومنهم:

  • يمتص منتجات الترطيب والماء بشكل سريع.
  • يتقصف ويتكسر الشعر بسهولة.
  • يجف في الهواء بشكل سريع.
  • الخصلات تبدو ملمسها جاف أو متجعد عند لمسها.

اقرأ أيضاً: كيف اعرف نوع جسمي بطريقة سهلة مع تنسيق الملابس

طرق اختبار مسامية الشعر

تحديد مسامية الشعر يمكن أن يتم بشكل عام عبر تقييم ملمس الشعر وفترة جفافه، بالإضافة إلى قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة لفترة أطول وهناك أيضًا بعض الاختبارات البسيطة والشائعة التي يجريها الأفراد في المنزل لتحديد درجة مسامية الشعر، وعلى الرغم من أنها لا توفر نتائج دقيقة إلا أنها تساعد في فهم طابع مسامية الشعر وتشمل هذه الاختبارات:

اختبار الطفو

في هذا الاختبار إذا طفت خيوط الشعر بعد انتهاء الوقت المطلوب وهو 15 دقيقة، هذا يُعني أن الشعر منخفض المسامية بشكل كبير، أما إذا غاص الشعر فهذا يُعني أن الشعر ذو مسامية عالية، وإذا كان الشعر يطفو في منتصف الكوب يعني ذلك أن الشعر ذو مسامية متوسطة،

يمكنك تطبيق اختبار الطفو من خلال:

  • أخذ بعض خيوط الشعر من الفرشاة الخاص بك ولكن مع التأكد من استخدام شعر نظيف خالي من أي منتجات أو مرطبات للشعر، حيث يمكن لهذه المنتجات تغيير النتائج.
  • إسقاط هذه الخيوط في كوب من الماء.
  • ترك الخيوط لبضع دقائق في الكوب.

اختبار زجاجة الرذاذ

يتضمن هذا الاختبار أن يتم أخذ جزء صغير من الشعر ورش الماء عليه ومراقبته جيداً، فإذا كانت المياه تتساقط على الشعر فهذا يشير أن الشعر ذو مسامية منخفضة، وإذا الشعر امتص الماء بسرعة فيشير إلى المسامية عالية، ولكن إذا لوحظ أن الماء يظل على الشعر لبضع دقائق دون أن يُمتص أو يتساقط فهذا يُعنين أنه ذو مسامية متوسطة.

اختبار المسامية لخصلات الشعر

يتضمن هذا الاختبار أخذ خصلة من الشعر وتحريكها بشكل دائري على الأصابع نحو فروة الرأس، فإذا نتوءات صغيرة على الخصلة فيكون الشعر دو مسامية عالية، أما في حالة عدم الشعور بأي تغيير فقد يكون الشعر ذو مسامية منخفضة.

اقرأ أيضاً: أفضل بخاخ لتكثيف الشعر من الصيدلية | استعيدي مظهر شعرك

في النهاية يظهر أن اختبار مسامية الشعر يلعب دوراً حيوياً في فهم وتحليل خصائص الشعر الفريدة لدى كل فرد من خلال تقييم ملمس الشعر، وزمن التجفيف، وقدرة الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة حيث يمكن للأفراد التعرف على احتياجات شعرهم بشكل أفضل.

وعلى الرغم من وجود بعض الاختبارات المنزلية البسيطة، إلا أنه يُفضل دائمًا استشارة خبراء العناية بالشعر للحصول على تقييم دقيق وتوجيهات فعالة وتحديد مسامية الشعر يمكن أن يساهم في اختيار المنتجات والعناية المناسبة مما يعزز صحة وجمال الشعر بشكل فريد لكل فرد.

Nor Salem

تخرجت من كلية الآداب قسم علم النفس، وأعمل ككاتبة محتوى مقالات في عدة مواقع إلكترونية مصرية وعربية، لدى الكثير من الشغف بالكتابة والتعبير وأستخدم خلفيتي الأكاديمية في علم النفس لإضافة قيمة للمحتوى الذي أقدمه في جميع المجالات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى