Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة

فوائد الضحك للصحة النفسية

الضحك من أهم وأقوي ردود الأفعال البشرية التي تحقق السلام النفسي وتمنحك الشعور بالسعادة والتجدد ويزيد الضحك من قدرة الفرد على الاسترخاء والأمل وتزيد قدرته على التعامل مع المواقف الصعبة، فالضحك بشكل مستمر يكون مصدر هائل للتغلب على المشاكل ومد الجسم بالطاقة التي تساعده على التفاؤل مما يعزز علاقات الفرد بالأفراد حوله ويدعم الصحة الجسدية والعاطفية وتعد فوائد الضحك للصحة النفسية والصحة بشكل عام عديدة وتؤثر على الفرد وردود أفعاله في المواقف. وفي موقع كحل وحنة اليوم سوف نتعرف على فوائد الضحك للصحة النفسية

فوائد الضحك للصحة النفسية

من بين جميع ردود الأفعال التي تصدر من البشر، يكون الضحك مختلفاً عن جميع ردود الأفعال لأنه يمنح الفرد البهجة والسرور ويعبر عن الفرح والسعادة، كما أن هناك ضحك من النوع المختلف وهو مايُسمي “بالضحك الهستيري”،  وهذا النوع من الضحك مفيد للصحة النفسية بشكل كبير، وبعد التجارب والنظريات الكثيرة عن تأثير الضحك على الصحة النفسية أطلق بعض الناس عن الضحك مقولة “من يضحك كثيراً يعيش طويلاً”، لاعتبارهم أن الضحك دواء لأنه يحسن الحالة المزاجية ويؤدي لتغيرات جسدية وعاطفية تكون في صالح الصحة النفسية للإنسان، كما أنه يقلل من القلق، التوتر والأعباء ويلهمك الأمل.

فوائد الضحك للصحة العامة

الضحك مفيد للصحة العامة، يقلل الضحك من التوتر الجسدي والقلق بشكل كبير، ويحسن الضحك من وظيفة الأوعية الدموية حيث أنه يساعد على الحماية من النوبات القلبية من خلال تدفق الدم، يساعد ذلك على الحماية من مشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، ومن فوائد الضحك أنه يترك عضلاتك مسترخية لمدة تصل إلى 45 دقيقة، كما أن أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتمتعون بروح الدعابة يعيشون لوقت أكثر.

أقرأ أيضا: فوائد اكليل الجبل للجسم والشعر

فوائد الضحك للعلاقات الإجتماعية

يأتي الضحك من قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة وهذه وسيلة جيدة لتعزيز العلاقات الاجتماعية بين الناس لأنه يخلق جو مختلف من السعادة.

الضحك يمنحك الشعور بالسعادة

الضحك يمنحك الشعور بالسعادة لأنه يزيد من الرضا الشخصي ويحسن من تقدير الذات لدى الأشخاص ويساعد الشخص على التعامل مع المواقف الصعبة بسهوله ويساعده في التواصل مع الآخرين، ويحسن الضحك من الحالة المزاجية حيث يعاني الكثير من الأفراد من الإكتئاب بسبب الضغط النفسي وعدم الضحك، فيساعد على تقليل التوتر والإكتئاب والقلق وذلك يجعل الفرد يشعر بأنه أكثر سعادة.

الضحك يخفف من التوتر

قضاء وقت مُضحك مع الأشخاص يُخفف من التوتر ويزيد من الإنتاجية والتعامل مع المواقف بهدوء بدون ضغط أو توتر.

فوائد الضحك للجسم

يتأثر الجسم بالضحك تأثيراً إيجابياً مما يجعل الشخص أكثر نشاط وحيوية، ومن ضمن فوائد الضحك للجسم:

الضحك يقوي جهاز المناعة

الضحك له تأثير قوي على هرمونات الجسم، فإنه يقلل من هرمونات التوتر ويزيد من الأجسام المضادة لمكافحة العدوي ويزيد من الخلايا المناعية لذلك يحسن الضحك من مقاومتك للأمراض وتقوية جهاز المناعة لديك، كما أنه يساعد على إفراز المواد الكيميائية التي تخفف الألم في الجسم.

أقرأ أيضا: فوائد العاب الفيديو وتأثيرها على الصحة النفسية والعقلية

فوائد الضحك للقلب والأوعية الدموية

يساعد الضحك على تحسين أداء عضلة القلب ويزيد من تدفق الدم ويحمي من النوبات القلبية ومشاكل القلب الأخرى.

فوائد الضحك للصحة العقلية

الضحك يؤثر على الصحة العقلية تأثير إيجابي حيث أنه يساعدك على التعامل مع المواقف الصعبة مما يحفز النشاط العقلي لدي الفرد، ويمنحك الشعور بالتحسن ويستجيب لأصوات الضحك من حولك مما يجعلك تستجيب لها بشكل تلقائي.

فوائد الضحك للضغط

الضحك يساعد على التنفس ويسرع نقل الأكسجين للدماغ مما يؤدي لتأثيرات بيولوجية وفيزيولوجية مثل انخفاض ضغط الدم وانخفاض “الكورتزول” المسؤول عن التوتر في الجسم.

نصائح لتحفيز الحس الفكاهي لديك

لتحفيز الحس الفكاهي لديك، عليك أن تشارك الأقارب والأصدقاء النكت والمواقف المضحكة حتى تكون مرح وتتأقلم على مشاركة الضحك مع الآخرين لتفعل هذا بشكل مستمر، ودائما تذكر مواقفك الصعبة بشكل مضحك حتى يتلاشي الأثر السيئ وتصبح ردود أفعالك للمواقف الصعبة أقل ضغطاً.

ماذا يقول العلماء عن الضحك؟

  • الضحك عملية معقدة لا تقتصر على البشر فحسب.
  • الضحك إشارة تواصل تطورت لدى البشر.

لقد تحدثنا عن الضحك وفوائدة للصحة النفسية وفوائدة للعلاقات الإجتماعية وتأثيرة على عضلة القلب والجسم حيث أنه يساعد في تحسين الصحة بشكل عام، فالضحك بشكل مستمر يكون مصدر هائل للتغلب على المشاكل ومد الجسم بالطاقة التي تساعدة على التفاؤل.

أقرأ أيضا: تأثير الرقص على الاكتئاب والجسم

Nor Salem

تخرجت من كلية الآداب قسم علم النفس، وأعمل ككاتبة محتوى مقالات في عدة مواقع إلكترونية مصرية وعربية، لدى الكثير من الشغف بالكتابة والتعبير وأستخدم خلفيتي الأكاديمية في علم النفس لإضافة قيمة للمحتوى الذي أقدمه في جميع المجالات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى