Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
جمالك

ما الفرق بين البلسم وبديل الزيت والسيرم

يشكل تحديد الفروق بين المنتجات المختلفة أساساً للحفاظ على صحة الشعر وجعله يتألق بالجمال، فتتنوع عرض المنتجات في الأسواق ومن بين هذه المنتجات الشائعة يتساءل الكثير عن ما الفرق بين البلسم وبديل الزيت والسيرم، وفي كحل وحنة سنتعرف على الفروق بين هذه المنتجات الثلاث كما سنلقي الضوء على كيفية استخدام كل منها لتحقيق أفضل النتائج في عناية شعرك.

ما الفرق بين البلسم وبديل الزيت والسيرم

بعد البحث عن ما الفرق بين البلسم وبديل الزيت والسيرم، يعد البلسم وبديل الزيت والسيروم جميعها منتجات العناية بالشعر وتستخدم لتحسين صحة الشعر وتجميله، ومع ذلك هناك بعض الاختلافات والفروق بينهما والتي سوف نتعرف على ما الفرق بين البلسم وبديل الزيت والسيرم بالتفصيل:

البلسم

البلسم

البلسم يغلف الشعر بطبقة رقيقة لحمايته من الجفاف أثناء فترة الاستحمام ويتطلب أن يكون الشعر مبلوب، ويعتبر البلسم منتجًا غير علاجي بل هو مرطب يستهدف الطبقة الخارجية للشعر لتحسين ملمسه ومظهره بشكل مؤقت.

يستخدم البلسم كجزء من روتين العناية بالشعر حيث يتم وضعه بعد غسل الشعر بالشامبو مباشرة، ثم يترك لبضع دقائق قبل شطفه جيدًا بالماء، يعمل البلسم على ترميم الطبقة الخارجية للشعر بين جلسات الغسل مما يضفي عليه ترطيبًا ولمعانًا ولكن تتلاشى فوائده بعد كل استخدام وغسل مما يستلزم تكرار استخدامه بشكل متكرر غسل للحفاظ على فعاليته.

بديل الزيت

بديل الزيت

بديل الزيت يتكون من مجموعة من الزيوت الطبيعية ويضم له مركبات عضوية مفيدة للشعر وهذه المركبات تعزز نموه وتغذيته وتمنحه أيضاً مظهرًا لامعًا وصحيًا، كما يتميز بديل الزيت بملمسه الخفيف وسهولة امتصاصه مما يمثل الاختلاف البارز بينه وبين الزيوت التقليدية وهذا يجعله مثاليًا لأصحاب الشعر الدهني، يُوضع بديل الزيت على الشعر بأكمله من الجذور حتى الأطراف ويمكن أيضًا استخدامه لتصفيف الشعر.

اقرأ أيضاً: كيفية استخدام بديل الزيت| تعرفي على الطريقة الصحيحة

السيروم للشعر

السيروم للشعر

السيروم يطبق على الشعر بعد غسله بالماء الفاتر لإغلاق المسامات، ويترك دون غسل الشعر بعد وضعه كما يُستخدم السيروم على الشعر الجاف والمجعد والتالف لأنه يقوم بشكل فعال لحماية الشعر من التقصف وتغذيته وترطيبه ويمكن استخدامه بشكل يومي.

الفرق بين حمام الكريم وحمام الزيت

على الرغم من عدم وجود فروق كبيرة بين استخدام حمام الزيت وحمام الكريم للشعر، ولكن يفضل الكثير من الخبراء استخدام حمامات الزيت، حيث يعتبر حمام الزيت فعالًا لأنه لا يضيف فقط لمعانًا للشعر ولكنه أيضًا يعالج مشاكل الشعر.

فإن باختيار زيوت محددة يمكنك معالجة قضايا مثل تساقط الشعر وجفاف الشعر، بالإضافة إلى إضفاء لمعان، أما كريم الشعر فيقتصر غالبًا على منح الشعر لمعانًا فقط دون معالجة المشاكل الأخرى.

الفرق بين الزيت وبديل الزيت

يعد فهم الاختلافات بين هاتين الفئتين مهمًا لأولئك الذين يسعون لتلبية احتياجات شعرهم بفعالية. في هذه المقدمة، سنلقي نظرة على الزيت وبديل الزيت ونسلط الضوء على الفوارق الرئيسية بينهما، مما يمنحنا رؤية أوضح حول كيفية تحديد الخيار المناسب للعناية بشعرك.

الزيت

زيت الشعر مستخلص من مواد طبيعية بدون إضافة مواد كيميائية ويهدف عادة إلى تغذية الشعر وتوفير العناصر الغذائية الضرورية لنموه الصحي، لكن توجد أنواع خفيفة تناسب الشعر الدهني وتمتص بسهولة.

قد يعجبك أيضا: استوحي إطلالتك الكاملة من خلال تجربة أفضل قصات شعر قصيرة للشعر الخفيف

وفي الكثير من الأحيان يناسب الزيت معظم أنواع الشعر الجاف ويفضل استخدامه في حمام الزيت بتدليك فروة الرأس لمدة عشر دقائق وتركه لمدة ساعة أو اثنين، ويمكن استخدام الكاب الحراري أو مجفف الشعر لتسريع عملية الامتصاص، بالإضافة إلى ذلك يمكن مزج أنواع متعددة من الزيوت حسب الحاجة، فبعضها يركز على ترطيب الشعر ومقاومة التلف كزيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو، بينما البعض الآخر يعمل على زيادة كثافة الشعر وتقوية بصيلاته كزيت الخروع وزيت الجرجير وزيت الأرجان.

بديل الزيت

بديل الزيت يتألف من مجموعة متنوعة من الزيوت الطبيعية مع إضافة بعض المركبات العضوية المفيدة للشعر لتحقيق تغذية ونمو صحي مما يمنحه مظهرًا لامعًا وصحيًا.

يتميز بديل الزيت بملمسه الخفيف وقابليته للامتصاص بسهولة مما يجعله مناسبًا لأصحاب الشعر الدهني، ويتم وضعه على الشعر بالكامل من الجذور إلى الأطراف ويمكن أيضًا استخدامه في تصفيف الشعر.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل اختبار مسامية الشعر| الخطوة الأساسية للعناية الصحيحة

فوائد حمام الكريم والبلسم للشعر

حمام الكريم والبلسم يمثلان من أقوى وأكثر المنتجات الفعالة التي تعمل على علاج الشعر من الكثير من المشكلات خاصة مشكلة التلف والتقصف، ومع الاستخدام المستمر يساعدان على تجنب المشكلة تماماً، ومن فوائد حمام الكريم والبلسم للشعر هي:

  • تحسين ترطيب الشعر: يتمتع حمام الكريم والبلسم بخصائص مرطبة مما يعمل على حل مشكلة الجفاف وتحسين حالة الشعر.
  • زيادة لمعان الشعر: يغلف حمام الكريم والبلسم كل شعرة بطبقة تعكس الضوء فيزيد من لمعان الشعر ويضفي عليه مظهرًا صحيًا ولامعًا.
  • تقليل تشابك الشعر: يعملان على تنعيم الشعر وتقليل التشابك ويترك الشعر ناعمًا وسهل التصفيف.
  • تماسك الشعر عند التصفيف: يعززان تماسك الشعر ويسهمان في إضفاء مظهر محدد ومنظم أثناء التصفيف.
  • تقليل هيشان الشعر: حيث يساعدان حمام الكريم والبلسم في تقليل نسبة الكهرباء الساكنة في الشعر وذلك عبر تعادل الشحنات السالبة التي تظهر طبيعيًا في الشعر.
  • تقليل مشكلة تقصف الشعر: يساعدان في تقليل مشكلة تقصف الشعر مما يحافظ ذلك على أطراف الشعر ويمنع تقصفها.

اقرأ أيضاً: افضل حمام كريم للشعر | تغذية الشعر من الجذور إلى الأطراف

في النهاية وبعد أن تحدثنا عن ما الفرق بين البلسم وبديل الزيت والسيرم، نكتشف أن البلسم وبديل الزيت والسيرم يشكلون ثلاثة عناصر أساسية في روتين العناية بالشعر، ولكن لكل منها دور فريد،حيث يعمل البلسم على ترطيب الشعر وتسهيل تمشيطه بينما يوفر بديل الزيت تغذية عميقة ويمنح لمعانًا وصحة للشعر، ومن جهة أخرى يقدم السيرم فوائد التحكم في التجاعيد وإضافة لمسة نهائية للشعر.

وبغض النظر عن الاختلافات تعزز هذه المنتجات الثلاثة جميعها جمال وقوة الشعر عن طريق التكامل في العناية الشاملة و اختيار المنتج المناسب يعتمد على احتياجات الشعر وأهداف العناية الشخصية.

Nor Salem

تخرجت من كلية الآداب قسم علم النفس، وأعمل ككاتبة محتوى مقالات في عدة مواقع إلكترونية مصرية وعربية، لدى الكثير من الشغف بالكتابة والتعبير وأستخدم خلفيتي الأكاديمية في علم النفس لإضافة قيمة للمحتوى الذي أقدمه في جميع المجالات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى