جمالك

كيف اعرف نوع جسمي بطريقة سهلة مع تنسيق الملابس

تتسأل جميع النساء عن “كيف اعرف نوع جسمي” ويُعد معرفة نوع الجسم الذي تمتلكه مهمًا لفهم الطريقة التي يتفاعل بها جسمك مع الأطعمة والتمارين الرياضية، وبالتالي يمكن أن يسهم في تحسين صحتك ولياقتك البدنية حيث تتنوع أشكال الجسم بين الأفراد، وتعتمد على الوراثة والعوامل البيئية ونمط الحياة، ويتم تصنيف الأجسام عادة إلى ثلاثة أنواع رئيسية: الرفيع، العضلي، والسمين.

كيف اعرف نوع جسمي للنساء

سنتعرف في كحل وحنة عن جميع أنواع الجسم كما في ذلك الملابس التي يناسبك ارتداؤها لكل نوع جسم، مثل:

جسم الساعة الرملية

يعتبر جسمًا أنثويًا من الدرجة الأولى، حيث يتميز بخصر صغير مقارنة بباقي المقاسات ويمكن لأصحاب هذا الجسم ارتداء الملابس التي تسلط الضوء على منطقة الخصر، مثل الحزام العريض أو الملابس التي تحتوي على حزام واضح عند الخصر ويمكنهم أيضًا ارتداء الملابس ذات الوسط الضيق مثل السترات الضيقة في منطقة الخصر ومع ذلك، يجب أن يأخذوا في الاعتبار طولهم وأي عيوب في الجسم عند اختيار الملابس.

جسم الساعة الرملية

الجسم المستطيل

في الجسم المستطيل تتسم مقاسات الجسم بالتساوي تقريبًا ويحتاج أصحاب هذا الجسم إلى إظهار تفاصيل الجسم وتقسيمه بدلاً من إخفائه، ويمكنهم ارتداء الملابس التي تسلط الضوء على منطقة الخصر، مثل الملابس التي تحتوي على حزام أسفل الصدر، كما يناسبهم أيضًا ارتداء القطع العلوية المزدوجة مع توب واسعة وحزام تحت الصدر والإضافة إلى ذلك، يمكنهم ارتداء البناطيل ذات الخصر المرتفع والواسعة والفساتين ذات القصات والكشكشات.

الجسم المستطيل

جسم الكمثرى

يتميز جسم الكمثرى بمنطقة الورك والفخذ الأكبر من باقي مقاسات الجسم، ويفضل أصحاب هذا الجسم ارتداء الملابس الواسعة التي لا تبرز منطقة الخصر بشكل كبير ويمكنهم ارتداء التنانير الواسعة والفساتين ذات القصات الواسعة لتجنب تحديد منطقة الخصر.

جسم الكمثرى

 

جسم المثلث المقلوب

في جسم المثلث المقلوب تكون منطقة الكتف العريضة أكبر من باقي المقاسات ويمكن لأصحاب هذا الجسم إنشاء توازن بين منطقة الكتف وباقي الجسم عن طريق ارتداء الملابس التي تسلط الضوء على الجزء العلوي من الجسم وتخفي منطقة الكتف العريضة كما يمكنهم ارتداء الألوان الفاتحة في المنتصف من الجسم والألوان الداكنة في الجزء العلوي، بالإضافة إلى ارتداء الملابس ذات القصات والطبقات.

اقرأ أيضاً: تنسيق بناطيل واسعه | تحديث إطلالتك بالبناطيل الواسعة

جسم المثلث المقلوب

يرجى ملاحظة أن هذه الاقتراحات هي مجرد إرشادات عامة، وأن الأهم هو أن تشعري بالثقة عند ارتداء الملابس فقد تختلف الأذواق والتفضيلات من شخص لآخر، لذا من المهم أن تختاري الملابس التي تشعرين بها مرتاحة وتعكس شخصيتك.

أيضًا، يجب أن تأخذي في الاعتبار أن الأجسام ليست ثابتة بشكل مطلق في فئة واحدة، فقد يكون لديك مزيج من الأشكال والمقاسات لذا، لا تترددي في تجربة مختلف الأنماط والقصات واكتشاف ما يناسبك بشكل أفضل.

معرفة شكل الجسم من الوزن والطول، يمكنك معرفة نوع جسمك باستخدام مؤشر كتلة الجسم (BMI) الذي يقيس الدهون في الجسم بناءً على الطول والوزن كما يمكنك حساب BMI الخاص بك عن طريق قسمة وزنك بالكيلوجرام على مربع طولك بالأمتار.

على سبيل المثال، إذا كان وزنك 70 كجم وطولك 1.7 متر، فإن BMI الخاص بك سيكون 24.2 ويمكنك استخدام الجدول التالي لتحديد نوع جسمك استنادًا إلى قيمة BMI الخاصة بك:

يمكن تصنيف مستويات الوزن وفقًا لمؤشر كتلة الجسم (BMI) على النحو التالي:

  • النحافة الشديدة: أقل من 16.
  • النحافة المعتدلة: 16 – 17.
  • النحافة الخفيفة: 17 – 18.5.
  • الوزن الطبيعي: 18.5 – 25.
  • زيادة الوزن: 25 – 30.
  • السمنة من الفئة الأولى: 30 – 35.
  • السمنة من الفئة الثانية: 35 – 40.
  • السمنة من الفئة الثالثة: أكثر من 40.

يرجى ملاحظة أن BMI ليس دقيقًا بنسبة 100٪ ولا يأخذ في الاعتبار عوامل مثل تركيب الجسم والعضلات والدهون الموجودة في الجسم لذلك، ينبغي استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي قرارات بشأن نظام غذائي أو تمارين رياضية.

في النهاية، من المهم أن نفهم أن هناك العديد من أشكال الجسم المختلفة، وأنه ليس هناك شكل مثالي واحد يناسب الجميع ويجب أن تتذكري أن جسمك فريد وجميل بطريقته الخاصة.

ولتحديد نوع جسمك، يمكنك البدء بقياس محيط منطقة الخصر والورك، ويمكنك أيضًا ملاحظة النسب بين منطقة الكتف والخصر والورك، استخدمي هذه المقاييس كنقطة انطلاق لتحديد نوع جسمك والأشكال التي قد تناسبك بشكل أفضل.

بغض النظر عن نوع جسمك، الأهم هو أن تقبلي جسمك كما هو واحتضني التنوع والتميز واستمتعي بتجربة مختلف الأنماط والملابس وتذكري أن الموضة هي أداة تعبر عن شخصيتك وتمكنك من التعبير عن نفسك بطريقتك الخاصة.

إذا كنت تحتاجين لمساعدة إضافية في تحديد أنواع الملابس التي تناسبك، يمكنك دائمًا استشارة خبير أزياء أو استكشاف المدونات المتخصصة في الموضة وأنماط الجسم وتذكري أن الهدف الأساسي هو أن تشعرين بالراحة والثقة في ملابسك وأن تستمتعي بعملية اكتشاف نمطك الشخصي وتعبيرك الفريد عن نفسك.

اسئلة وأجوبة حول كيفية معرفة نوع الجسم

هل يمكنني الاعتماد على المرآة لمعرفة نوع جسمي؟

نعم، احتفظي بمرآة طوال الوقت وتحققي من شكل جسمك في كل فرصة تحصلين عليها… لكن احترسي فقد تحتاجين إلى مرآة بحجم كبير جدًا لتتمكني من رؤية جسمك بشكل كامل.

كيف أعرف شكل جسمي؟

ـ من خلال قياس منطقة الصدر، ضعي أحد طرفي شريط القياس على الجزء الأعلى أو الأدنى من صدرك، ثم لفي الشريط حول جسمك وتأكدي من لف الشريط تحت الإبط وحول عظمة الكتف. ولقياس الخصر، ضعي شريط القياس حول محيط الخصر الطبيعي بحيث يقع هذا المنطقة فوق السرة وأسفل القفص الصدري ثم قومي بتثبيت الشريط بنفس الطريقة التي تثبتين بها الحزام.

Nor Salem

تخرجت من كلية الآداب قسم علم النفس، وأعمل ككاتبة محتوى مقالات في عدة مواقع إلكترونية مصرية وعربية، لدى الكثير من الشغف بالكتابة والتعبير وأستخدم خلفيتي الأكاديمية في علم النفس لإضافة قيمة للمحتوى الذي أقدمه في جميع المجالات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى