Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة

استعدادًا لليوم| 10 مصادر للطاقة بديلة للقهوة

احرصي على الحصول على مصادر للطاقة بديلة للقهوة فعندما نستيقظ في الصباح غالباً ما نتجه نحو فنجان القهوة الساخنة لتعويض نقص الطاقة، فعلى الرغم من أن الكافيين يمنح الجسم دفعة من الطاقة الفورية، إلا أن تناول القهوة بكثرة خلال اليوم قد يؤدي إلى مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب، وزيادة التوتر.

10 مصادر للطاقة بديلة للقهوة

هناك العديد من البدائل التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على الطاقة بدلاً من تناول القهوة، وتشمل هذه البدائل:

1. اللعب بالهاتف

الاستفادة من اللعب على الهاتف يمكن أن تكون بديلًا مثيرًا للقهوة فقد أظهرت الأبحاث العلمية أن اللعب على الهواتف واستخدام الإنترنت يمكن أن يساعد في توجيه الانتباه وتحفيز الانتباه إلى مهمة واحدة، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الطاقة.

2. أشعّة الشمس

جربي الاستفادة من أشعة الشمس إذا كنت تجدين صعوبة في الاستيقاظ والخروج من السرير، فقد أظهرت الدراسات أن النشاط يزداد في وقت شروق الشمس، مما يجعل هذا الوقت مثاليًا لتحفيز الحالة المزاجية وزيادة مستويات الطاقة والنشاط، و بالإضافةً إلى ذلك فإن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يكون علاجًا فعّالًا للاضطرابات العاطفية الموسمية، مثل الاكتئاب الشتوي.

3. الروزماري

أفاد علماء الكيمياء الحيوية أن استخدام زيت الروزماري العطري الأساسي قد يعزز القدرات العقلية، وفقًا للأبحاث العلمية التي أجروها، وقد وجدوا أن السينيول وهو مركب عضوي يوجد في الروزماري، له تأثير ملحوظ على الأداء الإدراكي والذاكرة.

4. تناول وجبة إفطار غنيّة بالبروتين

أظهرت الأبحاث أن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على أداءنا خلال النهار، فعلى سبيل المثال عندما نبدأ يومنا بوجبة إفطار تحتوي على كمية كافية من البروتينات، يتم تعزيز صحة شرايين أدمغتنا، مما يؤدي إلى تحسين نوعية الأداء الذهني خلال اليوم.

5. الأستماع لأغنيتك المفضّلة

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة العلاج بالموسيقى يشير البحث إلى أن الأشخاص الذين يستيقظون على إنذارات موسيقية، مثل المنبهات الموسيقية، يتمتعون بمستوى عالٍ من الطاقة والحماس خلال اليوم.

6. قيلولة الطاقة

وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية يمكن للقيلولة أن تحسّن المزاج وتعزز مستويات اليقظة والأداء، ففترة القيلولة المثالية تتراوح بين 20 و40 دقيقة، وهي مدة كافية لاستعادة الطاقة والشعور بالنشاط.

7. الضحك

الضحك له فوائد عديدة حيث يُعتبر علاجًا للإجهاد المزمن ويُقلل من إفراز هرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول والأدرينالين، فعندما تضحك تمتد العضلات ويتسارع نبض القلب ويرتفع ضغط الدم، مما يساهم في تنشيط الجسم وتحفيزه، وبفضل هذه الاستجابات الجسدية، يمكن أن يساهم الضحك في كسر حالة الركود وزيادة الطاقة.

8. تناول كوب من الماء

تناول الكثير من الماء أمر مهم للحفاظ على مستويات الطاقة والنشاط ويُعتبر الجفاف عاملًا يستنزف الطاقة، إذ إن حتى نقص بسيط في الهيدراتيدات في الجسم قد يؤدي إلى التعب وفقدان التركيز وتغير المزاج.

وتشير الدراسات العلمية إلى أهمية مراقبة كمية الماء التي نتناولها يوميًا، ولذا حاولي شرب ما بين 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على مستويات الطاقة والتركيز.

9. الكربوهيدرات المكرّرة من الحبوب الكاملة

تُعتبر الحبوب الكاملة مصدرًا ممتازًا للطاقة الثابتة طوال اليوم، فهي تحتوي على كربوهيدرات معقدة تُمتص ببطء نسبيًا في الجسم مقارنة بالكربوهيدرات البسيطة مثل السكر والدقيق الأبيض، وهذا التمتُّع بكميات كبيرة من البروتين والألياف التي تحتوي عليها الحبوب الكاملة يُعتبر مفيدًا لصحة الهضم والعمليات الأيضية بشكل عام.

10. العلكة

مضغ العلكة يعتبر من السلوكيات المفيدة والتي تحظى بدعم علمي فهو يُساهم في تعزيز عملية الهضم وتحسين المزاج، وبالإضافة إلى تعزيز الوظائف العقلية ليس فقط تنشيطًا للأنفاس، بل يعزز أيضًا الحالة العامة للجسم، فعندما يُمضغ الشخص العلكة يتم تعزيز معدل ضربات القلب، مما يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ.

وبالتالي يعزز الوعي واليقظة ويكون تأثير النعناع الموجود في بعض أنواع العلكة خاصةً بتحفيز الألياف العصبية، مما يعمل على تعزيز اليقظة بشكل ملحوظ، تمامًا كما يحدث عند لمس وجهك برذاذ من الماء البارد.

وفي ختام هذا المقال، نجد أن هناك العديد من المصادر للطاقة يمكن أن تكون بديلة مفيدة للقهوة، وتساهم في زيادة الانتعاش واليقظة دون الحاجة إلى الكافيين، من الألعاب على الهاتف إلى الاستماع للموسيقى المفضلة، ومن الأشعة الشمسية إلى تناول الوجبات الغنية بالبروتين، كل هذه الطرق يمكن أن تمنحنا الطاقة التي نحتاجها لبدء يومنا بنشاط وحيوية.

ولذا، دعونا نبدأ في اعتماد هذه البدائل الصحية والمفيدة، ونحافظ على صحتنا ونشاطنا طوال اليوم دون اللجوء إلى القهوة بشكل دائم.

اقرئي أيضا: علم الصوت والشفاء| كيف يساعد العلاج بالصوت على تحسين الصحة العامة

Eman Omar Ghunaim

أشغل منصب مديرة المحتوى في موقع كحل وحنة، حيث أدير حسابات الموقع على جميع منصات التواصل الاجتماعي. حصلت على شهادة الجامعية من قسم الصحافة، ومنذ ذلك الحين بدأت مسيرتي المهنية في مجال التسويق الإلكتروني، وتحديداً في مجال الكتابة، وجدت فيه شغفي، ولدي خبرة طويلة في إعداد وتحرير المحتوى، وإنتاج المقالات والأخبار لعدة مواقع إلكترونية ووسائط محلية مثل الإذاعة والتلفزيون. وبالإضافة إلى ذلك لدي خبرة ومعرفة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، وتنسيق المشاريع وإدارتها. وأعتقد أن الجمال الحقيقي ينبع من داخل كل امرأة قبل أن يظهر للعالم الخارجي، ولذا قررت أن أدعم كل امرأة لتبرز جمالها الداخلي والخارجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى